القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الأمن السيبراني التعريف والأنواع و المميزات

فوائد الأمن السيبراني التعريف والأنواع. الأمن السيبراني أوcyber security هو عملية الدفاع عن الأصول الرقمية من المخاطر التي تهددها و تتميز بالكثيرة من الفوائد، كحماية الشبكات والأنظمة وأجهزة الكمبيوتر و البيانات ، من الهجمات الإلكترونية.

فوائد الأمن السيبراني التعريف والأنواع


تستفيد استراتيجية الأمن السيبراني الحديثة من مزيج من التقنيات المتقدمة والموارد البشرية لمنع واكتشاف ومعالجة مجموعة متنوعة من التهديدات والخصوم الرقميين وتعود بفوائد كبيرة  جدا على استمرارية  إدارة  الشركة أو  مؤسسة  و والأمن  المعلوماتي.

من فوائد الامن اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ .

فوائد حماية الاعمال: يتح للموضفين التصفح والعمل بحرية على الانترنت 
فوائد حماية موقع الانترنت: انشاء وادارة موقعك على الويب 
فوائد في ارضاء العملاء: تحسين صورة الشركة و الادارة او المؤسسة ورفع ثقة المستخدمين

في حين أن أي منظمة أو فرد يمكن أن يكون هدفًا لهجوم إلكتروني ﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ، فإن الأمن السيبراني cyber security سوف يعود فوائد للمؤسسات التي تجمع وتخزن البيانات أو المعلومات الحساسة مثل الملكية الفكرية أو معلومات العملاء أو تفاصيل الدفع أو السجلات الطبية. يميل الخصوم الرقميين إلى التركيز على أهداف عالية القيمة تمس بالامن، مثل المؤسسات المالية أو المنظمات الحكومية أو الفروع العسكرية أو الشركات الكبيرة. في السنوات الأخيرة.

 أصبح الامن السيبراني أيضًا مصدر قلق متزايد فيما يتعلق بالبنية التحتية العامة والشبكات، مثل أنظمة النقل والمرافق وشبكة الكهرباء. وتعتبر الهجمات من هذا النوع من بين التهديدات الأمنية الوطنية الأكثر إلحاحًا في البلاد.

من أجل الحماية والدفاع ضد الهجمات الرقمية ، يجب على المؤسسات تطوير الأمن السيبراني ونشر استراتيجية أمنية شاملة تتضمن تدابير وقائية ، بالإضافة إلى قدرات الكشف والاستجابة السريعة. نظرًا لأن الخصوم الرقميين أصبحوا أكثر تطورًا ، فمن المهم أيضًا التقييم المستمر لأدوات وتقنيات وعمليات الأمن السيبراني الخاصة بالمؤسسة وترقيتها.

 تتمثل إحدى الخطوات الأكثر موثوقية التي يمكن للمؤسسة اتخاذها لحماية أصولها الرقمية وعملائها وسمعتها في الشراكة مع مزود خدمة أمن إلكتروني رائد لتقييم القدرات الحالية للمؤسسة والمساعدة في تطوير استراتيجية شاملة ومرنة بناءً على احتياجاتهم الفريدة للامن السيبراني.

تطور الأمن السيبراني


تقليديا ، تتكون استراتيجية الأمن السيبراني  cyber security بشكل عام من تدابير دفاعية تم نشرها لحماية محيط محدد على نطاق واسع. ومع ذلك ، فإن الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا السحابية وانتشار الأجهزة الذكية جعل الأمن السيبراني أكثر تعقيدًا بكثير. لقد قضت هذه الاتجاهات بشكل فعال على المحيط ووسعت نطاق الهجوم ليشمل أي جهاز متصل بالإنترنت. يجب على المؤسسات الآن التفكير في كيفية حماية نقاط النهاية والدفاع عنها بغض النظر عن الموقع ، مع تأمين البيانات و IP والأصول الأخرى المخزنة في السحابة أيضًا.
ومما يزيد الأمور تعقيدًا التعقيد المتزايد للخصوم الرقميين والانتشار  للعديد من الجهات الفاعلة حول العالم . على الرغم من الزيادة العامة في الوعي حول مخاطر الكبيرة الهجمات الإلكترونية ، فضلاً عن زيادة الإنفاق على التدابير الأمنية ، تظل العديد من المنظمات عرضة للهجوم السيبراني ويجب أن تتخذ خطوات فورية لتعزيز دفاعاتها في مجال الأمن السيبراني.

أنواع الأمن السيبراني

ضمن الأمن السيبراني ، هناك الكثير من الفئات الفرعية المختلفة الخاصة بالدفاع عن كل أصل رقمي. تشمل القطاعات الفرعية للأمن السيبراني ما يلي:

أمن نقطة النهاية

أمان نقطة النهاية ، أو حماية نقطة النهاية ، هي عملية حماية نقاط نهاية الشبكة - مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والأجهزة المحمولة - من الأنشطة الضارة. يختلف تأمين نقطة النهاية عن الأمان التقليدي من حيث أنه يجب أن يحدث في الوقت الفعلي عبر عدد كبير من نقاط النهاية والمناطق الجغرافية والنطاقات الترددية.

الأمن السحابي

أمان السحابة هو المصطلح الجماعي للاستراتيجية والحلول التي تحمي البنية التحتية السحابية ، وأي خدمة أو تطبيق مستضاف في بيئتها ، من التهديدات السيبرانية. بالنسبة للمؤسسات التي تستخدم نموذجًا قائمًا على السحابة بشكل عام  أو بدأت التحول إلى السحابة ، من المهم تطوير ونشر إستراتيجية أمان شاملة مصممة خصيصًا لحماية الأصول المستندة إلى السحابة والدفاع عنها بواسطة الأمن السيبراني . 

أمان التطبيق

يشير أمان التطبيق إلى تلك التدابير المتخذة لتقليل الضعف على مستوى التطبيق الرقمي  وذلك لمنع البيانات أو التعليمات البرمجية داخل التطبيق من السرقة أو التسريب أو الاختراق.

أمن الشبكة

أمان الشبكة هو مصطلح عام نسبيًا يشير إلى الأدوات والتقنيات والعمليات التي تحمي الشبكة ، بالإضافة إلى جميع الأصول والبيانات والمستخدمين ذات الصلة من الهجمات الإلكترونية والأنشطة الشائنة. وهي تتضمن مجموعة من الإجراءات الوقائية والدفاعية المصممة لمنع الوصول غير المصرح به إلى الموارد والبيانات.

فهم تهديدات الأمن السيبراني

يمكن أن تأتي تهديدات  على نظام  الأمن السيبراني cyber security في أشكال عديدة. تتضمن بعض الأمثلة الشائعة ما يلي:
البرمجيات الخبيثة
البرامج الضارة  هي مصطلح يستخدم لوصف أي برنامج أو رمز يتم إنشاؤه بقصد إلحاق الضرر على الحاسب أو شبكة أو و الخوادم  وتتسبب في ضياع المعلومات الشخصية للمستخدمة. تشمل الأنواع الشائعة من البرامج الضارة الفيروسات وبرامج الفدية وبرامج تسجيل المفاتيح  والفيروسات المتنقلة وبرامج التجسس الآلي .

برامج الفدية

برامج الفدية هي نوع من البرامج الضارة التي تمنع الوصول إلى نظامك ومعلوماتك الشخصية وتطلب دفعة (فدية) لاستعادة وصولك وقد كانت من ابرز الهجمات التي شكلت تحدي لرواد الأمن السيبراني
هجمات رفض الخدمة (DoS)

هجوم رفض الخدمة (DoS) هو هجوم خبيث وموجه يغمر الشبكة ويخترق نظام الامن سيبراني  بطلبات خاطئة من أجل تعطيل العمليات التجارية. في هجوم DoS ، لا يتمكن المستخدمون من أداء المهام الروتينية والضرورية ، مثل الوصول إلى البريد الإلكتروني أو مواقع الويب أو الحسابات عبر الإنترنت أو الموارد الأخرى التي يتم تشغيلها بواسطة جهاز كمبيوتر أو شبكة مخترقة. في حين أن معظم هجمات DoS لا تؤدي إلى فقدان البيانات ويتم حلها عادةً دون دفع فدية ، إلا أنها تكلف المنظمة أو المؤسسة المعنية  وقتًا ومالًا وموارد أخرى من أجل استعادة العمليات التجارية الهامة وحماية  الأمن السيبراني الخاص بها.

التصيد

التصيد الاحتيالي هو نوع من الهجمات الإلكترونية التي تستخدم البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي لإغراء الضحية بمشاركة معلومات حساسة - مثل كلمات المرور أو أرقام الحسابات - أو لتنزيل ملف ضار يقوم بتثبيت الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف وهو خطير جدا حيث يخترق جدار حماية التي يوفرها الأمن السيبراني، بحيت يعتمد على تصرفات المستخدم و الخداع.

تحديات الأمن السيبراني

تواجه المنظمات عدة تحديات عندما يتعلق الأمر بصياغة إستراتيجية فعالة وشاملة للأمن السيبراني. قد تشمل المشكلات الشائعة ما يلي:
التحول إلى السحابة: في نموذج  نظم  الأعمال القائم على السحابة ، يمكن للمستخدمين الوصول إلى الخدمات والتطبيقات والبيانات من أي مكان متصل بالإنترنت ولكن يمكن أيضًا لمجرمي الإنترنت والخصوم الرقميين الوصول لهده المعلومات الحساسة عبر ختراق النظام سيبراني .

يجب على المؤسسات تصميم وتنفيذ حل أمان شامل للحماية من مجموعة واسعة من التهديدات والهجمات المعقدة بشكل متزايد داخل بيئة السحابة. يجب تحديث استراتيجيات الأمان التقليدية ، التي تهدف إلى حماية الشبكات المستضافة داخل الشركة والأصول المرتبطة بها ، لمواجهة التهديدات المتعلقة ببيئة  السحابة.

زيادة العمل عن بُعد وانتشار الأجهزة المتصلة: كما نوقش أعلاه ، أدى جائحة COVID-19 إلى زيادة هائلة في قدرات العمل عن بُعد. وقد جعل هذا حماية أصول الشركة وبياناتها أكثر تعقيدًا حيث يعمل الأشخاص على شبكات منزلية غير آمنة أو معرضة للخطر ويستفيدون من الأجهزة الشخصية. يجب أن تأخذ إستراتيجية الأمن السيبراني الحديثة في الاعتبار هذا التحول المتزايد والدائم إلى العمل عن بُعد ، فضلاً عن التدفق الهائل للأجهزة المتصلة التي تم تمكينها بواسطة إنترنت الأشياء.

الوعي غير الكافي بالمخاطر: تعتقد عدة  المنظمات خطأً أنها ليست هدفًا مرغوبًا فيه لخصوم الإنترنت. في الواقع ، يقوم هؤلاء الفاعلون بحملات ضخمة في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد لاختراق الشبكات وسرقة المعلومات والأصول. تحتاج كل منظمة إلى إدراك هذه الحقيقة والعمل على اكتشاف ومنع الضرر المدمر المحتمل الذي يمكن أن تسببه الهجمات الإلكترونية.

نهج منعزل للأمن السيبراني: الأمن السيبراني ليس "مشكلة في تكنولوجيا المعلومات". كما أنها ليست مشكلة سيتم حلها عن طريق التكنولوجيا وحدها. من أجل صياغة إستراتيجية شاملة وفعالة للأمن السيبراني ، يجب على المنظمة النظر في سياساتها وعملياتها وتقنياتها في كل وظيفة عمل. علاوة على ذلك ، يجب تدريب جميع مستخدمي الشبكة بشكل كافٍ لممارسة السلوك المسؤول عبر الإنترنت ، وكذلك كيفية اكتشاف علامات هجمات الشبكة الشائعة.

التمويل غير الكافي: نظرًا لأن بعض المؤسسات لا تدرك تمامًا مخاطر الهجمات الإلكترونية على الامن الوطني لدولة، فقد يفشل العديد أيضًا في تمويل جهود الأمن السيبراني بشكل صحيح. في حين أن أولويات كل منظمة ستختلف ، فإن حل الأمن السيبراني القوي هو مطلب في مشهد الأعمال الحديث. ومع ذلك ، يمكن المؤسسات العمل مع شريك في الأمن السيبراني لتحديد أفضل طريقة لاستخدام الميزانية المتاحة. على سبيل المثال ، غالبًا ما تكون الشركات قادرة على إعطاء الأولوية لحماية ما يسمى بـ "جواهر التاج" - تلك الأصول الرقمية التي تعتبر الأكثر أهمية للأعمال. علاوة على ذلك ، تتخذ شركاء الأمن السيبراني نهجًا قابلاً للتطوير للأمن ، وغالبًا ما يطورون وينشرون بنية أمان مرنة يمكن ترقيتها وتوسيعها عندما تسمح الميزانية بذلك.

نقص المواهب: فجوة المواهب والخبراء في الأمن السيبراني ليست ظاهرة جديدة. في الواقع ، وجدت دراسة حديثة أن 40 بالمائة من المنظمات تقول إن فرقها الأمنية تحت سيطرة إدارة الامن السيبراني.

كيف اتعلم مهارات الامن السيبراني

هناك دورات مدفوعة ومجانية التي يمكنك الاستفادة منها في هذا المجال و اكتساب خبرات تمكنك من ايجاد فرص عمل مع شركات وطنية و عالمية في تخصص حماية الأنظمة المعلوماتية و الامن السيبراني .

ربما مع التقدم التكنولوجي و مع سرعة الحياة سوف نقوم باعمالنا و تجارتنا كلها على الفضاء الرقمي لان الرقمنة اجتاحت عالمنا في سنوات قلية وساعدها على ذلك التحديات  الذي يعيشها الهالم اليوم للاقتصاد والأمن فمن الجيد ان يفكر الانسان حاليا في تطوير نفسه في هذا المجال ( الأمن السيبراني) لتكون فرص كثيرة في المستقبل .

بعض الدورات المهمة في الامن السيبراني cyber security 
دورة 2021 يوديمي 

تعليقات