القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على جهاز تتبع السيارات وكيف يشتغل


تحظى تقنية تتبع السيارات أو جهاز تتبع السيارات بشعبية كبيرة منذ ما يقرب من عقدين. المعروف أيضًا باسم تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، يتم استخدام تتبع السيارات من قبل الأساطيل لأغراض الكفاءة وتوفير التكاليف ، ولكن أيضًا من قبل الشركات من أي نوع وحجم يعتمد على استخدام السيارات لتطوير نشاطها وترغب في تبسيط عملياتها اليومية.

جهاز تتبع السيارات

ماذا نقصد بتتبع السيارات

تتبع السيارات ، أو تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، هي تقنية تجمع بين تتبع موقع السيارة وواجهة برمجية تعرض بيانات السيارة. يمكن للشركات استخدام هذه البيانات لاحقًا كذكاء للأعمال من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة.

من أجل التقاط بيانات السيارة ، يتم تثبيت جهاز تتبع داخل السيارات التي يجب تتبعها. يقوم الجهاز بجمع بيانات المركبة بأنواعها المختلفة ، من تشغيل وإيقاف المحرك ، إلى استهلاك الوقود ، إلى عمل الأجهزة المتصلة بالمركبة ، على سبيل المثال لا الحصر ، ومطابقة البيانات مع الموقع.

يتم تقديم بيانات الموقع في معظم الحالات من خلال نظام الملاحة الراديوي GPS (خدمة تحديد المواقع العالمية) - ومن هنا جاء اسم تتبع GPS - على الرغم من أنه في بعض الحالات المحددة الأخرى يمكن استخدام تقنيات مختلفة للموقع (على سبيل المثال ، GLONASS ، نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية نشأ في روسيا ، أو حتى نوع آخر من تكنولوجيا الموقع).

يتم نقل بيانات السيارة التي تم جمعها في واجهة مستخدم برمجية يمكن أن تكون متاحة في شكل برنامج كمبيوتر مثبت أو ، كما تشير الاتجاهات الحديثة ، كخدمة حوسبة سحابية.

قد تكون بيانات السيارة التي تم جمعها في البرنامج متاحة لتطبيق هاتف ذكي أو يمكن تنزيلها بتنسيق Excel أو PDF. يمكن أيضًا أن يكون نظام تتبع السيارات قادرًا على إنشاء تنبيهات تبحث عن مواقع محددة لنشاط السيارة.

فيما يتعلق بأصولها ، فإن تتبع السيارات ليس تقنية حديثة للغاية ، حيث بدأ استخدامها حوالي عام 1978 ، في الوقت الذي تم فيه إطلاق أول قمر صناعي GPS إلى الفضاء. كان أول استخدام لتتبع السيارات لأغراض عسكرية في المقام الأول.

على الرغم من اللامبالاة الأولية وندرة الاهتمام بتتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لاستخدامه من قبل الشركات أو المؤسسات لغرض الكفاءة ، فقد تم إحراز تقدم في أواخر التسعينيات تقريبًا من أجل استخدام إمكانات التتبع لنظام تتبع السيارات في أسطول GPS.

أدى هذا الاهتمام الجديد إلى تطوير الملاحين (ساتناف) للمستخدمين النهائيين ولكن أيضًا التقنيات التي يمكن أن تبسط اليوم عمل مديري الأساطيل وأي شخص مسؤول عن السيارات.

كيف يعمل نظام تتبع مركبات الأسطول؟

تعتمد أنظمة تتبع السيارات عادةً على جهاز وعلى جزء برمجي.

تجمع أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) البيانات جنبًا إلى جنب مع إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للمركبة (على سبيل المثال ، يتم جمع معلومات محددة عن السيارة مثل السرعة جنبًا إلى جنب مع موقع السيارة ووقت جمع البيانات).

يعرض برنامج تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) البيانات التي تم جمعها في أشكال مختلفة لمستخدمي البرامج ، مثل موقع السيارات على الخريطة ، والتفاصيل المحددة في تنسيق الجدول ، وتقارير عن بدء النشاط وانتهائه وأكثر من ذلك بكثير.

يمكن أن تكون أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لمركبات الأسطول من أنواع مختلفة:

تعد أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ذات الأسلاك الصلبة شائعة للغاية ، حيث تمر الأساطيل التي تستخدمها من خلال تثبيت ثلاثي الأسلاك متصل بالمحرك والطاقة ومصادر الأرض في السيارة.

تُستخدم أجهزة تتبع السيارات GPS المحمولة أيضًا حيث يمكنك توصيلها بسهولة ، على سبيل المثال أجهزة تعقب OBD.

كيف يعمل برنامج تتبع السيارات؟

يجمع برنامج تتبع السيارات بيانات السيارة بشكل أساسي عن طريق الصندوق الأسود أو OBD أو تعقب الأصول المثبت على السيارة ويحول البيانات إلى أنواع مختلفة من التقارير.

عادةً ما يُظهر السيارات على الخريطة حيث يمكن للمستخدمين تعيين قاعدة بيانات للمواقع بالإضافة إلى محيط السياج الجغرافي ، ولكن يمكنهم أيضًا توفير البيانات في شكل جداول أو تقارير قابلة للتنزيل (على سبيل المثال ، تشير الجداول إلى نشاط مركبة معينة ، حيث كانت ، البدايات والتوقفات).

قد تتضمن برامج تتبع السيارات الأكثر اكتمالاً (المعروفة عادةً باسم حلول إدارة الأسطول) مزيدًا من المعلومات في أشكال المخططات ، على سبيل المثال:

استهلاك الوقود العالمي أو الاستهلاك لكل مركبة أسطول

بيانات مشتريات الوقود المقدمة من التكامل مع مزود بطاقة الوقود الخاص بك

بيانات محددة عن أسلوب القيادة مثل عدد السرعة ، والفرملة الشديدة ، والتسارع السريع ، وأحداث التباطؤ

معلومات صيانة الأسطول بما في ذلك مزودي الخدمة والتكاليف ذات الصلة

إدارة الامتثال للأسطول مع إمكانية تسجيل الوثائق اللازمة لتشغيل أسطول متوافق تمامًا.

كيف تقوم بتثبيت جهاز تتبع السيارات؟

يختلف التثبيت اعتمادًا على جهاز التتبع الذي تختاره لتجهيز سيارتك به.

فيما يتعلق بالصناديق السوداء ذات الأسلاك الصلبة ، فهي موضوعة أسفل لوحة القيادة وتحتاج عمومًا إلى تركيب بثلاثة أسلاك يمكن تنفيذه بواسطة قسم الصيانة. في الأساس ، يتم توصيل الطاقة والأرض والاشتعال في سيارتك عبر الأسلاك بجهاز التعقب.

الشركات المصنعة عادة ينصح بتثبيت المتعقب في منطقة آمنة وجافة ومحمية ميكانيكيًا ولا تتلقى أشعة الشمس المباشرة أو لا تتعرض لدرجة حرارة قصوى.

بالنسبة لهذا النوع من أجهزة التعقب ، ينصحون أيضًا بتثبيت هوائي وكابلات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بعيدًا قدر الإمكان عن هوائي الراديو أو الأجهزة الكهربائية الأخرى لتجنب أي تداخل محتمل.

فيما يتعلق بتتبعات OBD ، فهي لا تتطلب في الأساس التثبيت ولكنها متتبعات للتوصيل والتشغيل ، فأنت تقوم بتوصيل الصندوق الأسود في المنفذ التشخيصي OBD II لسيارتك ويبدأ المتعقب في جمع بيانات السيارة التي تم الإبلاغ عنها لاحقًا في نظام البرنامج .

وفقًا لمتعقبات الأصول ، فهي تعمل ببطارية وهي مصممة للعمل على تتبع الأصول المتنقلة ، بحيث لا تحتاج إلى أسلاك أو هوائي خارجي وتضمن الحماية من الغبار ورذاذ الماء ودرجة الحرارة.

قد يعجبك ايضا:

كل ماتود معرفته عن لعبه ربلوكس الجميلة


تعليقات